هل يصح إسلام شخص إذا قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا أم لابد أن يشهد؟ .. قسم أبواب العقيدة والإيمان والتوحيد ........ ما حكم صلاة الجمعة الثانية بعد الأولى؟ .. قسم أحكام الجمعة ........ ما حكم من يذهب إلى صلاة الجماعة حين الإقامة فقط؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما حكم فوائد البنوك الإستثمارية؟ .. قسم أبواب البيوع والمعاملات ........ هل يجوز ذبح العجول أو البقر فى العقائق ذكر أو أنثى؟ .. قسم العقيقة والأضحية ........ أنا شاب أريد الزواج فهل يجوز لى أن أتزوج وسأكون مع والدى فى منزله؟ .. قسم الفتاوى المكتوبة ........ بالنسبة لمرور المرأة أمام المصلى ما قدر المسافة؟ .. قسم فتاوى فقه الصلاة والإمامة ........ ما صحة حديث من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا فى الجنة؟ .. قسم صحة الأحاديث ........ (خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/16 بعنوان (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. قسم الدروس العامة والخطب ........ خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ مصطفى العدوي بتاريخ 2018/3/23 بعنوان السعادة في الامتثال وفي شكر النعم .. قسم الدروس العامة والخطب ........
شرح صحيح البخارى

حكم إلقاء المرأة السلام على الرجال

الفتوى
حكم إلقاء المرأة السلام على الرجال
9477 زائر
14-01-2013 08:06

الشيخ:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد

فإلقاء السلام من الرجل على المرأة أو من المرأة على الرجل جائز إذا أُمنت الفتنة؛ ذلك لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - مَرَّ على نِسْوة - وهنَّ جلوس - فَسَلَّمَ عليهن.

وأيضا في البخاري أن سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: كنا نفرح بيوم الجمعة،كنا نذهب بعد الصلاة إلى امرأة عجوز تصنع لنا سِلْقًا فنسلم عليها ونأكل مما صنعته لنا.

فإذا كانت الأخت كبيرة السن والذين تلقي عليهم السلام صغار السن والفتنة مأمونة جاز إلقاء السلام؛ ذلك للعمومات التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذ النبي قال: "أَفْشُوا السَّلامَ بينكم"

إذ النبي قال: "حَقُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ أن يُسَلِّمَ عليه إذا لَقِيَهُ"

وقد وردت عدة نصوص في هذا الصدد غير مقيدة برجل لامرأة، أو بامرأة لرجل، أو برجل لفتاة، أو بفتاة لرجل، ولكن الذي يضبطنا في هذه المسألة ويحملنا إذا كان هناك فساد أن نمتنع: قول الله تعالى: {...وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ} [ البقرة:205]

فإذا لم يكن هناك فساد جاز أن تلقي المرأة السلام على الرجال وجاز للرجل أن يلقي السلام على المرأة .. هذا إذا كانت الفتنة مأمونة، والله أعلم.

   طباعة 
2 صوت
التعليقات
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي